مجتمع حروف | عالم تعشقه الأقلام ®
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Akatsuki
Akatsuki
عضو متألق
عضو  متألق
[ ڪِتـابَاتِيّ : 245
[ جِنسك : انثى
- [ آلتًسجيلٍ » : 01/04/2014
	- مراتب الدين. Flag_a10
	- مراتب الدين. L36
http://www.theb3st.com

	- مراتب الدين. Empty - مراتب الدين.

الإثنين 12 يناير 2015 - 15:09
تقييم المساهمة: 100% (1)
بيَّن رسول الله -عليه السلام- أنَّ الدِّين فيه: إسلامٌ وإيمانٌ وإحسانٌ، وأوضح العلماء أن الإسلام هو "الشعائر الظاهرة" والإيمان هو"العقائد" والإحسان هو"الارتقاء إلى حال الصفاء الروحيِّ"، هذا كلُّه مع أنَّ الدِّين يسمَّى "إسلامًا وإيمانًا وإحسانًا"، في مواضعَ كثيرةٍ من القرآن الكريم والسنَّة النبوية، يكفي أن أذكر منها قوله تعالى "فأخرجْنا مَن كان فيها من المؤمنين؛ فما وجدْنا فيها غيرَ بيتٍ من المسلمين"، فعبَّر عن وصفٍ واحدٍ باسمينِ مختلفين هما: الإيمان والإسلام.
وأمَّا تلك المراتب التي أكثرَ فيها علماءُ السلوك في كتبهم ومقالاتهم المشهورة؛ والتي طبعتْ في نظرٍ كثيرٍ من العامَّة والفقهاء أنَّ في الدين "خصوصيَّاتٍ" لبعض الناس دون بعضٍ، وأنَّ هناك أوصافًا لا تنبغي إلا لهؤلاء دون غيرهم، وشاعتْ في العرف السلوكيِّ ألفاظٌ مثلُ: الخاصَّة، وخاصَّة الخاصَّة ونحوهما، تمامًا كما شاع عند الفقهاء مصطلح: مجتهد المذهب والمجتهد المطلق ونحوهما، فقسَّموا الأحوالَ الدينيَّة طبقاتٍ وزَّعوها على الناس في طبقيَّةٍ ظاهرةٍ! وهذا بالنظر إلى النصوص وعمومها باطلٌ؛ لأنَّ كلَّ مسلمٍ -أيًّا كان علمه بالشريعة ومهما كان تديُّنُهُ واستقامتُهُ- لا بدَّ وأنَّهُ ضرب من كلِّ تلك الأحوال بسهم، ومُحالٌ -إن كان مسلمًا صحيحَ الإسلام عند الله- ألاَّ يعمل بعمل ظاهرٍ أو لا تصفوَ نفسُهُ من كَدَر الشهوانيَّة، بل ليس هناك عملٌ ظاهرٌ يتحقَّقُ في الواقع إلا إذا كان دافعُهُ شيئان: عقيدةٌ في الله، وسموٌّ روحيٌّ، حتى في أصغر الأعمال كإماطة الأذى عن الطريق!
والمغزى من الكلام؛ أنَّ ما يسمَّى بـ"مراتب الدِّين" شائعةٌ في كلِّ أحد، وأن العمليَّةَ الدِّينيَّةَ المتجاذَبَةِ بين الظاهر والباطن لا تحدثُ إلا بتحقُّق تلك الأوصاف، بين مُقِلٍّ ومُكثِرٍ، إذْ ليس هناك في شريعة الله: مسلمٌ لم يتذوقْ طعم الإيمان، ولا مؤمنٌ قصُر عن درجة الإحسان، وإنَّما في كتاب الله: كلٌّ قد أخذ من تلك الأوصاف بحسب توفيق الله، وبهذا جاء النصُّ في قوله سبحانه وتعالى: "ثم أورثْنا الكتابَ الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله؛ ذلك هو الفضلُ الكبيرُ"، فقد نصَّ الله -عزَّ وجلَّ- صراحةً على أنَّ كل هؤلاء داخلون "فيمن اصطفاهم الله"، والاصطفاء الإلهيُّ تزكيةٌ ما بعدها تزكية، وهي ثابتةٌ لكلِّ مسلم صحيح الإسلام، سواءٌ: كان ظالمًا لنفسِهِ أو مقتصدًا أو سابقًا بالخيرات.
وبعض الفرق الإسلاميَّة حاولتْ إضفاءَ الخصوصيَّة على أتباعها أو مشايخها، وهذا بدعةٌ في الدين، لأنَّ كلَّ حكمٍ شرعيٍّ هو لازمٌ لكلِّ مسلمٍ حسب الشروط الأصولية، والانتماء لإحدى الفرق والطوائف لا يعطي قداسةً ولا صكَّ غفرانٍ لأحد، وإذا نجا صاحبُهُ من الحساب والمساءلة عن هذا الانتماء فقد نجا!!
Sa3B 2nSaK
Sa3B 2nSaK
مؤسس مجتمع حروف
مؤسس مجتمع حروف
[ ڪِتـابَاتِيّ : 6440
[ جِنسك : ذكر
- [ آلتًسجيلٍ » : 09/07/2013
	- مراتب الدين. Flag_e10
	- مراتب الدين. L52

	- مراتب الدين. Empty رد: - مراتب الدين.

الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:46
موضوع مميز ,
ننتظر جديدك 	- مراتب الدين. 1220692530
Moon-Des
Moon-Des
عضو مجتمع حروف
عضو  مجتمع حروف
[ ڪِتـابَاتِيّ : 5
[ جِنسك : انثى
- [ آلتًسجيلٍ » : 13/01/2015
	- مراتب الدين. Flag_a10
	- مراتب الدين. L59

	- مراتب الدين. Empty رد: - مراتب الدين.

الثلاثاء 13 يناير 2015 - 16:50
تقييم المساهمة: 100% (1)
شكرآ لك على الطرح الرآئع


بإنتظآر جديدك النآفع


جزآك الله خيرآ

m22
سمو الاميره
سمو الاميره
عضو مجتمع حروف
عضو  مجتمع حروف
[ ڪِتـابَاتِيّ : 28
[ جِنسك : انثى
- [ آلتًسجيلٍ » : 01/01/2015
	- مراتب الدين. Flag_s12
	- مراتب الدين. L3
http://a7lamalbnat.0wn0.com/

	- مراتب الدين. Empty رد: - مراتب الدين.

الثلاثاء 13 يناير 2015 - 22:41
تقييم المساهمة: 100% (1)
يعططيكك آلعآإفيهةة
وجزآكك آلله خخير ،
وجعلهآا في ميزآن حسنآتككَ ،
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى